اعلان فيس بوك والاستراتيجية الهامة للظهور لاكبر عدد من المستهدفين

نتحدث عن كيفية عمل اعلان على الفيس بوك وما هي الطرق والاستراتيجيات  التي يجب أن تتبعها لانشاء اعلان ناجح على الفيس بوك يجلب لموقعك عدد هائل من الزوار المستهدفين وبأقل الاسعار وسنتكلم أيضا على طريقة الاعلان في الفيس بوك وكيف يتعامل الفيس بوك مع اعلاناتك لتحقيق اقصى استفادة من اعلانات الفيس بوك



يعتبر الدفع مقابل النقرة أو اعلانات PPC (pay per click) من الطرق السريعة في الحصول على الزوار, والحصول على موقع جيد في قمة المنافسة الشرسة الموجودة الآن على شبكة الانترنت,
من أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمات شركة جوجل, لكن مشكلة جوجل أدوردس هي أنه من الممكن لشركة جوجل أن تغلق حساب أحد المشتركين أو منع اعلاناته بدون أي سبب لذلك كان من الضروري البحث عن بديل, لذلك سنتكلم في هذا المقال عن التسوق عبر إعلانات الفيس بوك
يستخدم الفيس بوك هذه الأيام الملايين من المستخدمين الذين يدخلون إلى حساباتهم يوميا للتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم فهو موقع تواصل اجتماعي من الدرجة الأولى ولكنه له استخدامات أخرى وهي التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية
ويعتبر الفيس بوك من أحد أسرع المواقع انتشارا على شبكة الانترنت ويستخدمه أكثر من 400 مليون, وفي نهايات عام 2012 أصبح موقع الفيس بوك رقم واحد عالميا على شبكة الانترنت متخطيا جوجل الذي أصبح في المركز الثاني
لذلك أصبح الفيس بوك من أفضل الأماكن التي يمكنك عمل أعلانات تسويقية فيه, والوصول إلى جمهور مستهدف بسرعة وسهولة وأيضا بتكلفة قليلة إلى حد ما مقارنة بجوجل أدوردز وباقي مواقع التسويق بالدفع مقابل النقرة, علاوة على ذلك المنافسة على الفيس بوك ليست قوية لأن عدد المعلنين على الفيس بوك أقل من جوجل ومن معظم مواقع الدفع مقابل النقر الآخرى
وهذا يعني أن المنافسة ستكون أقل وبالتالي الوصول إلى جمهور مستهدف بسرعة وبأقل مجهود, وبتكلفة أقل من المواقع الآخرى
كيفية عمل إعلان ناجح على الفيس بوك
يعتمد الاعلان على الفيس بوك على النشر وليس على البحث, بمعنى أن إعلانك سيظهر تلقائيا في الصفحات التي بها محتوى يشابه محتوى موقعك أو له علاقة بموضوع اعلانك, وليس كما يحدث في جوجل مثلا أن الباحث يكتب كلمة مفتاحية معينة فيظهر موقعك أو إعلانك في محركات البحث
علاوة على ذلك أن الإعلان على الفيس بوك يمكن أن يحصل على عدد عالي من التصويت من المشتركين, فيوجد أسفل كل اعلان على الفيس بوك أيكونة أو زر تسمح لمن يرى الإعلان أن يصوت للإعلان
وعندما يصوت شخص ما لإعلانك فهذا يعني أن الفيس بوك سيظهر مزيد من هذه النوعية من الاعلانات وفي نفس الكلمات المفتاحية على هذه الصفحات يعنى فرصة ظهور اعلانك ستزيد كلما صوت شخص ما له
يمكنك أيضا كمعلن على الفيس بوك, أن تضع الصور للمنتجات والخدمات والتي لا تتاح في معظم مواقع الاعلانات بالدفع مقابل النقرة PPC وكما تعلم فإن الصور تعطي فرصة أكبر للنقر على الإعلانات
والآن, كيف لك أن تستغل هذا التجمع الهائل على الفيس بوك لعمل دعاية وإعلان لموقعك أو شركتك؟
إليك بعض النقاط التي تساعدك على انشاء اعلان على الفيس بوك بطريقة صحيحة
اجعل اعلانك مستهدف
مع الفيس بوك بإمكانك وضع اعلانات مستهدفة من خلال اختيار أعمار وأماكن ومستوى تعليم واهتمامات من يرى الاعلان, وأيضا بإمكانك اختيار نوع العميل هل هو ذكر أم أنثى
وكلما كان اعلانك مستهدفا لشريحة معينة من الزوار كلما كان ذلك أفضل
اجعل اعلانك على الفيس بوك سهلا ومحبوبا وملفتا وغير متطفل
لن يضع الفيس بوك لعملائه اعلانات مزعجة أو في غير اهتماماتهم, لذلك كن دقيقا في طريقة اختيار إعلانك وصورك وحتى الكلمات التي ستكون في الاعلان لا بد أن تكون مختارة بعناية حتى لا تزعج مستخدمي الفيس بوك فيكون نسبة ظهور اعلانك قليلا أو من الممكن  أن يحذف الفيس بوك اعلانك
أيضا لا تستخدم اللغة العامية البزيئة واختار كلماتك بعناية حتى تجبر المستخدم على النقر على إعلانك ودخول موقعك
تابع معدل النقر (CTR) بصفة مستمرة
تابع معدل النقر (هذه النسبة تعني عدد النقرات مقابل عدد مرات الظهور) لتعرف هل اعلانك يعمل بشكل جيد أم لا
يجب ألا يقل معدل النقر لاعلانك عن 2 %, وإذا قل معدل النقر عن 2% فيجب تغيير الشريحة المستهدفة لإعلانك مثلا إذا كان اعلانك عن موقع أو منتج لبناء العضلاء وكمال الأجسام فمن غير المنطقي أن تختار فئة السيدات لمشاهدة اعلانك, اعتقد انك قد فهمت ما أريد
أيضا هل قمت بطرح السؤال المناسب في اعلانك؟ وهل استخدمت الصورة المناسبة؟
تأكد من أنك قمت بعمل الاعدادات اللازمة والمناسبة لاعلانك حتى يحصل على معدل نقرات عالي وحتى لا يوقف الفيس بوك اعلانك أو حتى يحذفه
اختار الوقت المناسب لعرض اعلانك
من غير المنطقي أن يكون اعلانك لموقعك أو منتج يخص اهل مصر أو السعودية مثلا ثم تجعل الاعلان يظهر في من الساعة الخامسة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت مصر أو السعودية لأن هذا الوقت بالنسبة للمصريين أو السعوديين لا يكون فيه أحد تقريبا على الفيس بوك, أما نائمين أو في العمل, فمن يشاهد إعلانك إذن
يسمح لك الفيس بوك باختيار أوقات محددة لعرض اعلانك في أماكن محددة, قم بعمل تقييم للأوقات التي يعمل خلالها اعلانك واحذف الأوقات التي يحدث فيها معدل نقر منخفض
اختار الحد الأقصي للمبلغ الذي تريد دفعه
عليك اختيار حد أقصى لما يمكن أن تدفعه يوميا خلال اعلان الفيس بوك, يتناسب مع امكانيات موقعك أو متجرك الالكتروني يقدم لك الفيس بوك حد أقصى مناسب لاعلانك والشريحة التي استهدفتها, عليك أن تختار أقل منها بقليل, أو اختار نصف المبلغ المقترح من الفيس بوك
اختار الدفع مقابل النقرة CPC وليس مقابل الظهور Impressions

 بامكانك اختيار الدفع مقابل النقرة أو الدفع مقابل الظهور, أنا أفضل ان تختار الدفع مقابل النقرة وليس الدفع مقابل الظهور, وبإمكانك أن تغير هذا في أي وقت تريد, هذه باختصار طريقة الاعلان في الفيس بوك اتمنى أن أكون قد وفقت في توصيل الفكرة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة